معرفة بلا حدود


معرفة بلا حدود



كيف تتجنب الإصابة بضربة الشمس وغيرها من أمراض الصيف

الجميع يعاني من أرتفاع درجة الحرارة ويسعي لتجنب أضرارها

الجميع يعاني من أرتفاع درجة الحرارة ويسعي لتجنب أضرارها

تشهد الفترة الحالية “موجة حارة” علي كثير من الدول العربية حيث ترتفع درجات الحرارة، ما يسبب “الجفاف والإرهاق” وهناك طرق عديدة للتغلب على ارتفاع دراجات الحرارة، بأتباع نظام غذائي يلبي احتياجاتك خلال موسم الحر , وينصح اﻷطباء بكثرة شرب المياه، في هذه الفترة لتلافي أضرار الحر وللحفاظ على الصحة بشكل عام خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لأن الجسم يفقد الكثير من الماء، فلابد من شرب من 1.5 إلي 3 لتر ماء يوميًا للحفاظ على السوائل في الجسم , كما يفضل شرب عصائر طازجة دون سكر، وأخذ شريحتين من الباذنجان الرومي على الريق لأن الباذنجان يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، والأحماض، والمعادن الضرورية للجسم، والتي تسهام بصورة كبيرة في مقاومة الخلايا السرطانية، وخفض ضغط الدم المرتفع , كما ينصح بالإكثار من الخضروات الغنية بالماء، مثل الخس، والطماطم، والخيار، أي طبق السلطة لأن به نسبة سوائل تعوض ما يفقده الجسم من ماء.

أضرار التعرض لأشعة الشمس :

أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى قلة كفاءة مركز تنظيم الحرارة فى المخ خاصة لدى الأطفال أقل من أربع سنوات وكبار السن فوق الـ65 عاماً وهو ما يعرف بضربة الشمس أو ضربة الحرارة ، هي حالة تنتج عن تعرض جسم الإنسان للحرارة الشديدةوهي جزء من التناذرات المرضية المتصلة بزيادة درجة الحرارة التي تحدث عندما تؤدي تأثيرات ارتفاع درجة الحرارة في المحيط أو في حرارة الاستقلاب في الجسم إلى حدوث الأعراض، فعندما تتجاوز حرارة الجو 35ْ م يصبح تبخر العرق الوسيلة الوحيدة لتشتيت الحرارة ولكن الرطوبة العالية تقلل من التبخر وتساهم عدة عوامل في تقليل قدرة الإنسان على تحمل الحرارة ومنها الجفاف والأدوية التي تقلل التعرق والتهوية السيئة والسمنة ونقص النوم وإدمان الكحول والمرض المزمن والسن المتقدم، تعتبر فرط الحرارة حالة طبية مستعجلة تستدعي التدخل السريع ، تتلخص الأعراض العامة للحالة بارتفاع حرارة الجسم إلى مستوى عالٍ فقد تصل إلى (40-41ْم)، كما يظهر جفاف واحمرار في الجلد، الصداع، مع اضطرابات في البطن من قيء أو إسهال، وألم بالبطن، كما ينتج عنها الإغماء في بعض الحالات وقد تؤدي للوفاة لا قدر الله ولذا فإن ضربة الشمس من أخطر أمراض الصيف ومن أهم مسببات الوفيات الناتجة عن أرتفاع درجة الحرارة .

 

لتجنب الإصابة بضربة الشمس يراعي رش المياه لتخفيض درجة حرارة الجسم

لتجنب الإصابة بضربة الشمس يراعي رش المياه لتخفيض درجة حرارة الجسم

 

 أعراض ضربة الشمس:

  1. الإحساس بالدوار المفاجئ وفقدان الوعي نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2. ضربة الشمس يمكن أن تبدأ بالإجهاد الحرارى وتزيد معها درجة الحرارة لتصل إلى 40 أو أكثر مع وجود حالة من عدم التركيز والهذيان والصداع الشديد وهبوط فى ضغط الدم مع وجود شد عضلى فى أماكن مختلفة من الجسم.
  3. الدخول في تشنجات نتيجة اختناق التنفس .
  4. مرضى السكر والقلب والضغط قد يتعرضون للوفاة المفاجئة، لأن أجسادهم مريضة لدرجة كافية لتفاقم مشكلة ضربة الشمس.
  5. بعض الحالات قد تصاب بأعراض مزمنة من ضربة الشمس، مثل “ضيق مزمن في الشعب الهوائية، أو التهاب رئوي” ويحذر تعرض هذا المصاب للشمس مرة أخرى.

لتجنب الإصابة بضربة الشمس :

  1. ينصح عدم التعرض لأشعة الشمس نهائيا، وخاصة في فترة الظهيرة وحتى العصر، ولكن إذا لزم الأمر ينصح بالتزام أماكن الظل.
  2. وينصح بشرب الماء حتى إذا لم يكن هناك إحساس بالعطش وأن يختزل المجهود البدنى بقدر الإمكان وأن يتم تناول الأطعمة الخفيفة مثل الخضروات والفواكه الطازجة وعصائرها مثل البطيخ والشمام وعصير القصب لغير المصابين بمرض السكر وعدم التعرض لآشعة الشمس بشكل مباشر وارتداء الملابس القطنية الفاتحة وينصح بعدم الخروج إذا لم يكن هناك داع للخروج فى الشمس.
  3. في حالة الإحساس بالدوار أو الغثيان أو فقد التوازن يجب إجراء كمادات بمياه لخفض درجة الحرارة بشكل سريع.
  4. تبريد الجسم بالاستحمام بالماء البارد أو استخدام فوط مبللة بالماء المثلج على أجزاء الجسم المختلفة اليدين والقدمين والرأس والبطن ويفضل النوم أو الاسترخاء فى وضع تكون القدمان أعلى من مستوى القلب مع التهوية الجيدة بأستخدامة مروحة كهربية ويترك المريض لمدة ساعة .
  5. فإذا لم تختف الأعراض يجب نقله إلى الطبيب المتخصص حيث يتم الكشف عليه ومعرفة سبب ارتفاع الحرارة وعمل التحاليل اللازمة للصوديوم والبوتاسيوم وغازات الدم وتعليق المحاليل المناسبة لتعويض السوائل والملاح الموجودة أو التى تم فقدها من الجسم.